منتديات مدرسة براعم الإيمان الخاصة - الامارات العربية المتحدة - الفجيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة براعم الإيمان الخاصة - الامارات العربية المتحدة - الفجيرة

كل ما تريده في عالم التدريس الفعال والمبدع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عشرون همسة.. إلى مدير المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلمة متألقة
مشرفة منتدى التربية الإسلامية



عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

عشرون همسة.. إلى مدير المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: عشرون همسة.. إلى مدير المدرسة   عشرون همسة.. إلى مدير المدرسة Icon_minitimeالخميس فبراير 05, 2009 10:17 am

عشرون
همسة.. إلى مدير المدرسة

د. عبد الملك بن إبراهيم الجندل
(مقال
جريدة الجزيرة السبت 11/10/1429هـ


يعتبر مدير المدرسة هو القائد
لجميع منسوبي مدرسته من معلمين وإداريين وطلاب، لذا فهو المسؤول المباشر عن تحقيق
الأهداف المرسومة للمدرسة مسبقاً، وهذه الأيام نستقبل عاماً دراسياً جديداً، ينهل
خلاله الطلاب مزيداً من التربية والعلوم والمعارف، بعد إجازة طويلة، وبهذه المناسبة
هناك بعض النقاط المهمة التي تقع على عاتق مدير المدرسة:

1- الإخلاص في
العمل.

2- القدوة الحسنة للجميع، في الحضور والانصراف وأسلوب التعامل
ومواجهة الظروف، وعملية اختيار القرار وتنفيذه.

3- الحلم والرفق والصبر
والتدرج والحكمة وتفهم الظروف. صفات تساهم في حل المشكلات الحالية، وتلافيها
مستقبلاً.

4- العمل على تحقيق جميع الأهداف، وعدم الإحباط عند عدم تحقق
بعضها.

5- ترتيب الأولويات، وأن يكون محور تلك الأولويات الطالب.


6- تبادل الخبرات والتجارب مع المديرين والتربويين، والاطلاع على جديد
التربية.

7- لا اجتهاد مع النص، لذلك يجب تطبيق الأنظمة الصريحة، واتخاذ
المناسب فيما لا نص فيه، والاطلاع الدوري على نصوص الأنظمة المدرسية، والتعاميم
المفسرة والجديدة.

8- تطبيق النظام تجاه الغياب. والتأخر المتكرر، مع جميع
منسوبي المدرسة.

9- الطلاب أمانة، ألحقهم أولياؤهم بالمدرسة، وهم يؤملون
فيهم آمالاً كبيرة.

10- التركيز على النواحي التربوية للطلاب، وملاحظة
السلوكيات، مع الحزم في القضايا الأخلاقية.

11- تطيبق النشاط المدرسي الصفي
وغير الصفي، حسب ظروف المدرسة، وأن يكون هدف النشاط الطالب، وليس الناحية الإعلامية
أو تعبئة الأوراق.

12- رصد كل ما هو خطر على الطالب، أو متوقع خطورته
مستقبلاً، سواء داخل المدرسة أو في محيطها القريب، والرفع بذلك إلى الإدارة الأعلى.


13- عدم التقليل من أهمية أي مادة من المواد الدراسية أو زيادة حصص بعض
المواد على حساب مواد أخرى، بحجة عدم أهميتها.

14- التواصل الفاعل مع
المنزل، والمجتمع.

15- تفويض الصلاحيات للإداريين في المدرسة.

16-
أخذ آراء المعلمين في اختيار المقررات حسب تخصصاتهم. وتوزيع الحصص داخل الجدول
المدرسي، قدر المستطاع، وبُعد النظر في مصلحة الطالب التربوية، فمصلحة الطالب مقدمة
على رغبة المعلم.

17- التوثيق الكتابي للأمور الإيجابية والسلبية، مع توقيع
المعلم أو الموظف أو الطالب على ذلك.

18- التعامل التربوي مع المعلمين،
والعدل بينهم، والابتسامة الدائمة، لأن تعامل المدير التربوي سيؤثر إيجاباً على
تعامل المعلم مع طلابه، والفصل بين العلاقات الشخصية وعلاقات العمل.

19-
مراعاة ظروف المعلمين الطارئة في التأخر أو الاستئذان.

20- تفعيل دور
المرشد الطلابي في حل مشكلات الطلاب السلوكية والتحصيلية.

ختاماً.. ما سبق
إضاءات سريعة خاصة بمدير المدرسة، ولابد من الاستزادة المستمرة من علوم التربية
المتطورة.
المصدر: جريدة الجزيرة http://search.suhuf.net.sa/2008jaz/oct/11/rj2.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرون همسة.. إلى مدير المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة براعم الإيمان الخاصة - الامارات العربية المتحدة - الفجيرة :: الفئة الأولى :: منتدى الإدارة المدرسية-
انتقل الى: