منتديات مدرسة براعم الإيمان الخاصة - الامارات العربية المتحدة - الفجيرة

كل ما تريده في عالم التدريس الفعال والمبدع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حضارة المايا1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Daly

avatar

انثى عدد الرسائل : 97
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: حضارة المايا1   الجمعة مارس 27, 2009 1:08 pm



حضارة المايا


منذ أكثر من ألف عام يقطن أمريكا الوسطى شعب قديم يطلق علية ((المايا)) كانوا يعيشون داخل إقطاعيات عبارة عن مدينة وعدد من القرى القريبة منها ومزارع وكان شعب ((المايا)) خبراء في رصد الكواكب والنجوم والفلك بصفة عامة، حيث اكتشفوا أن السنة الشمسية تتكون من 365 يوما ً . كما طوروا أساليبهم الخاصة للتقويم والحسابات الرياضية (التي تعتمد على الشرطة – والنقطة .) والكتابة بالصور، ويقال أن أبجديتهم كانت تتضمن ثمانمائة حرف.
شهدت إمبراطورية ((المايا)) القديمة ازدهار عمارة المدن . إذ قام المايا مدنا ً ضخمة وعلى أطرافها بنوا الأهرامات الهائلة. وهي تختلف عن أهرامات قدماء المصريين، وبأعلاها القصور والمعابد المزينة بطبقة بيضاء متألقة أو باللون الأحمر اللامع. وكان معظم شعب المايا يعيشون في أكواخ بسيطة تلاصق مزارعهم الصغيرة.
وكان المايا يقيمون للأصنام الطقوس (( الدينية )) الصاخبة كل عدة أشهر بأشراف الكهنة الذين يرتدون الأقنعة المخيفة. وقد كتبوا على شرائط طويلة ورقيقة من لب مدقوق من لحاء الأشجار، وقاموا بطيها فبدت وكأنها كتب ُ وجعلوا أغلفة لهذه الكتب من جلد النمر، وكانوا يكتبون بواسطة عيدان رفيعة في نهاياتها عدد من ريش الطيور، تــُغمس في ((طلاء)) مصنوع من عصارات بعض الأشجار. وكانت ((الأوراق)) تــُدهن من الناحيتين بطلاء أبيض رقيق حتى تكون صالحة لكتابة النقوش والأرقام على صفحاتها.

وكان معظم شعب المايا مزارعين، ينتجون المحاصيل اللازمة لطعامهم، مثل القمح والذرة ، كما كانوا يربون النحل للحصول على العسل، ويصطادون الحيوانات لأكل لحومها وأهتموا بزراعة أشجار الكاكاو لعمل ((الشوكلاتة)) والغريب انهم يستخدمون حبوب الكاكاو أيضا ً كنقود





دليل على وجود حضارة المايا
ال ميرادور: اعلنت مجموعة من علماء الآثار يرئسها الاميركي رئيتشارد هاسن انها عثرت في غواتيمالا على افريو يعود الى العام 300 قبل الميلاد يثبت ان حضارة المايا كانت في اوجها في فترة اقدم بكثير مما كان يعتقد الخبراء. وعثر على هذا الافريز الذي يبلغ طوله اربعة امتار وارتفاعه ثلاثة امتار في وسط ال ميرادور الاثري في قلب غابة بيتن على بعد 650 كلم عن عاصمة غواتيمالا.
وقد عرضه السبت هاسن ووزير الثقافة جيرونيمو لانسيريو. ويظهر في هذه المنحوتة ايكبالانك وهونابو ابنا بوبول فوه احد الآلهة التي كان يؤمن بها المايا وهما يسبحان في نهر بحضور "وحوش سماوية"، حسبما ذكر عالم الآثار الاميركي.
واضاف هاسن ان "القطعة تنتمي الى فن يليق بهندسة العمارة وتثبت ان المايا في هذه المرحلة لم يكونوا مزارعين فقط بل طوروا حضارة متقدمة في وقت اقدم مما كنا نعتقد". وتعود اقدم الاكتشافات المتعلقة بحضارة المايا في ال ميرادور الى الاعوام 200 او 150 قبل الميلاد، ومن بينها اهرام دانتا الذي يعد واحدا من اهم المعالم المعمارية في العالم.




يظهر فى هذه المنحوتة إيكبالانك وهونابو ابنا بوبول فوه، أحد الآلهة التى كان يؤمن بها المايا، وهما يسبحان فى نهر بحضور "وحوش سماوية"، حسبما ذكر عالم الآثار الأمريكى.

وأضاف هاسن أن "القطعة تنتمى إلى فن يليق بهندسة العمارة، وتثبت أن المايا فى هذه المرحلة لم يكونوا مزارعين فقط بل طوروا حضارة متقدمة فى وقت أقدم مما كنا نعتقد".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حضارة المايا1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة براعم الإيمان الخاصة - الامارات العربية المتحدة - الفجيرة :: الفئة الأولى :: منتدى الاجتماعيات-
انتقل الى: